أحكام عديدة ومتنوعة
Moderators: عثمان البصيري, مهدي بن يعقوب الاثري
Goto page 1, 2, 3, 4  Next
Goto page 1, 2, 3, 4  Next
 Topics   Topics   Summary   Replies   Author   Views   Last Post 
No new posts حكم إدعاء علم الغيب والرد على الصوفية
حكم إدعاء علم الغيب والرد على الصوفية :
أولا : الأدلة من القران الكريم :
١/ (قل لا يعلم من في السماواتِ والأرضِ الغيبَ إلا الله ومايشعرون أيان يبعثون)
٢/ (قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ماشاء الله ولو كنتُ أعلمُ الغيبَ لاستكثرتُ من الخيرِ وما مسني السوءُ إن أنا إلا نذيرٌ وبشيرٌ لقومٍ يؤمنون)
* (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَىٰ غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَىٰ مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا) إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ ) فإنه يظهره من الغيب على ما شاء إذا ارتضاه.
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 163 29 Dec 2021 14:27
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts حكم تعليق التمائم (الحجبات)
ولإبن أبي حاتم عن حذيفة أنه رأى رجلا في يده خيطٌ من الحمى فقطعه وتلا قوله (ومايؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون)
وفي هذا الحديث له قصة بأن عبدالله بن مسعود دخل على زوجته زينب ووجدها معلقة خيط وقطعه وقال أصبح آل ابن مسعود أغنياء عن الشرك ..الخ فهذه القصة أوردها الألباني في السلسة الصحيحة وتبن له خلاف ذلك فهي قصة باطلة لأسباب : منها : امرأة صحابي ليس من الممكن أن تذهب إلى يهودي - إسنادها باطل كما ذكر الألباني نفسه
٥/ مارواه ابن أبي شيبة من رواية ابراهيم بن يزيد النخعي رحمه الله تعالى (من أئمة التابعين) قال : كان أصحاب ابن مسعود (يعني تلاميذه) يكرهون التمائم كلها من القران وغير القران والكراهة عند السلف الأوائل يقصد بها كراهة التحريم وليس التنزيه ودليلهم ان الله ذكر كبائر وذنوب مثل الزنا والربا وأكل مال اليتيم ..الخ وختمها بقوله له :كُلُّ ذَٰلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِندَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا (3Cool
* لكن التمائم التي هي من القران بدعة لأن القران أنزله الله تعالى للتدبر والعمل به وليس للتعليق (كتاب انزلناه اليك مبارك ليدبروا اياته)
* وقال العلماء : لا يجوز تعليق القران لأسباب منها :
١/لأنه يؤدي الى امتهانه لانك ستدخل به الحمام ويصب عرقك فيه وقد تكون على جنابة فتكون قد امتهنت القران
٢/ تعليق القران سبب وذريعة إلى تعليق غيره
٣/ لعموم احاديث النهي عن تعليق التمائم
فالتميمة من القران هي بدعة ومن غير القران هي شرك وكفر بالله تعالى.
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 109 29 Dec 2021 14:26
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts حكم من يعتقد بأن غير الله ينزل الغيث (المطر)
وقال ابن عاشور : وصيغة القصر في قوله : { وهو الذي ينزل الغيث } تفيد قصر القلب لأن في السامعين مشركين يظنون نزول الغيث من تصرف الكواكب
* (إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) قال ابن جرير الطبري : (وينزل الغيث) من السماء، لا يقدر على ذلك أحد غيره . وقال ابن كثير : ( وينزل الغيث ) فلا يعلم أحد متى ينزل الغيث ، ليلا أو نهارا ، وقال السعدي : { وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ } أي: هو المنفرد بإنزاله، وعلم وقت نزوله.
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 140 29 Dec 2021 14:24
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts حكم تخضيب الرجال ليديهم ورجليهم بالحناء بمناسبة الزواج أو غيره
حكم تخضيب الرجال ليديهم ورجليهم بالحناء في مناسبات الزواج وغيرها :
* عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بمخنثٍ قد خضب يديه ورجليه بالحناء فقال مابالُ هذا؟ فقيل يارسول الله يتشبه بالنساء فأمر به فتفي إلى النقيع (ناحية المدينة) " وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (٤٣٦/١٠) باب الخضاب : وأما خضب اليدين والرجلين للرجال فلايجوز إلا في التداوي . وقد أخرج أبو داود والنسائي من حديث ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة ) قال المنذري في إسناده عبدالكريم ..الخ
.
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 113 29 Dec 2021 14:23
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts حكم الحجاب الشرعي وتحريم التبرج
في قوله تعالى (فجاءته إحداهما تمشي على إستحياء) قال عمر بن الخطاب : واضعة ثوبها على وجهها
* شروط الحجاب :
١/ إستيعاب جميع البدن
٢/ أن لا يكون زينة في نفسه
٣/ أن يكون صفيقا لا يشف
٤/أن يكون واسعا فضفاضا لا يحجم
٥/ أن لا يكون مبخرا ولا مطيبا
٦/ ألا يشبه ثوب الرجال
٧/ ألا يشبه ثوب الكافرات
٨/ ان لا يكون ثوب شهرة لشدة غرابته
* لو لم تلتزم المرأة بالحجاب الشرعي الذي فرضه الله عز وجل فهي كاسية عارية معرضة للوعيد ومصدر دخل مستمر للسئات
* “ خير نسائكم الودود الولود المواتية المواسية , إذا اتقين الله , و شر نسائكم المتبرجات المتخيلات و هن المنافقات لا يدخل الجنة منهن إلا مثل الغراب الأعصم “ .
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 103 29 Dec 2021 14:22
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts حكم من ينكر أن الله في السماء مستو على عرشه أو يقول هو في كل مكان بذاته ٢
١٥/ فتاوى ابن تيمية المجلد ٣ صفحة ٢٢٢ قال : وقال السجذي في الإبانة وأئمتنا كالثوري ومالك وابن عيينة وحماد ابن سلمة وحماد بن زيد وابن المبارك والفضيل وأحمد وإسحاق متفقون على أن الله سبحانه بذاته فوق العرش وأن علمه بكل مكان وأنه يرى يوم القيامة بالأبصار فوق العرش وأنه ينزل إلى سماء الدنيا وأنه يغضب ويرضى ويتكلم بما شاء فمن خالف شيئا من ذلك فهو منهم بريء وهم منه براء ونقل اتفاق العلماء في بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية المجلد الأول صفحة ١٨٦ يقول : قال أبو عمر الطلمنكي : وأجمع المسلمون من أهل السنة على أن معنى وهو معكم أين ماكنتم ونحو ذلك من القران أن ذلك علمه وأن الله فوق السماوات بذاته مستويا على عرشه كيف يشاء
تفسير السلف لآيات الإستواء :
١٦/ تفسير ابن كثير :
وأما قوله تعالى : ( ثم استوى على العرش ) فللناس في هذا المقام مقالات كثيرة جدا ، ليس هذا موضع بسطها ، وإنما يسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح : مالك ، والأوزاعي ، والثوري ، والليث بن سعد ، والشافعي ، وأحمد بن حنبل ، وإسحاق بن راهويه وغيرهم ، من أئمة المسلمين قديما وحديثا ، وهو إمرارها كما جاءت من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل .
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 162 29 Dec 2021 14:20
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts حكم من ينكر أن الله في السماء مستو على عرشه أو يقول هو في كل مكان بذاته١
فبقينا متحيرين ولم ندر ماقال؟ فقال لنا أعرابي إلى جنبه : انه أمركم أن ترتفعوا فقال الخليل : هو من قول الله عز وجل (ثم استوى إلى السماء وهي دخان) فصعدنا إليه
والأدلة من القران والسنة وأقوال السلف على علو الله واستواءه على عرشه :
أولا : الأدلة من القران الكريم : وهي كثيرة جدا منها:
١/ أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاءِ أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ (16) أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاءِ أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ۖ فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ (17)
٢/ إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ ۗ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ۗ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54)
٣/ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۚ الرَّحْمَٰنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا (59)
٤/ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (1)
٥/ تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (4)
٦/ إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَىٰ إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۖ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (55)
ثانيا : الأدلة من السنة النبوية : ومنها :
١/ روى مسلم في صحيحه عن معاوية بن الحكم السلمي قال : كانت لي غنمٌ بين أحدٍ والجُوَانِية (اسم منطقة) فيها جارية لي فاطلعتُها ذاتَ يومٍ فإذا الذئبُ قد ذهب منها بشاتٍ وأنا رجلٌ من بني آدم فأثبتُ فصككتُها فأتيتُ النبي صلى الله عليه وسلم فذكرتُ ذلك له فعظّمَ ذلك عليَّ فقلتُ يارسول الله أفلا أعتقها ؟ قال : أُُدعُها فدعوتُها فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أين الله؟ قالت : في السماء قال : من أنا ؟ قالت : أنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أعتقها فإنها مؤمنة"
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 153 29 Dec 2021 14:17
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts حكم مخالطة أهل البدع والأهواء ومجالستهم والثناء عليهم

٢/ وروى أبو عبدالله الحاكم عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من وقر صاحب بدعةٍ فقد أعان على هدم الإسلام
ثالثا : أقوال السلف الصالح :
١/ قال ابن عباس رضي الله عنهما : لا تجالسوا أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلوب
٥/ عن أبي جعفر الخطمي أن جده عمير بن حبيب - وكان قد بايع النبي صلى الله عليه وسلم - أوصى بنيه قال لهم : أي بني أياكم ومخالطة السفهاء فإن مجالستهم داء وإنه من يَحْلم عن السفيه يُسَرَّ بحلمه ومن يُجِبه يندم [رواه الطبراني (١٧/٥٠) (١٠٨) والبهيقي (١٠/٩٥) (٢٠٧٥٠) ] وقال أبوحاتم بن حبان رحمه الله : من علامات الحمق التي يجب على العاقل تَفَقّدُها ممت خفي عليه أمره :
- سرعة الجواب
- وترك التثبت
- والإفراط في الضحك
- والوقيعة في الأخيار
- والإختلاط بالأشرار
وإن من أعظم إمارات الحمق في الأحمق : لسانه فإنه ماخطر على قلبه نطق به لسانه
٦/ قال الإمام الشاطبي عليه رحمة الله : من علامات السعادة على العبد : تيسير الطاعة عليه وموافقة السنة في أفعاله وصحبته لأهل الصلاح وحسن أخلاقه مع إخوانه وبذل معروفهِ للخلق واهتمامه للمسلمين ومراعاته لأوقاته
١٠/ * حكم الثناء على أهل البدع المجلد الثاني من مجموع الفتاوى صفحة 132 عندما تكلم عن طائفة الإتحادية قال : ويجب عقوبة كل من انتسب إليهم أو ذب عنهم أو أثنى عليهم أو عظم كتبهم أو عرف بمساعدتهم ومعاونتهم أو كره الكلام فيهم أو أخذ يعتذر لهم .
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 145 29 Dec 2021 14:08
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts حكم دعاء الأموات والمقبورين والإستغاثة بهم من دون الله :
حكم دعاء الأموات والمقبورين والإستغاثة بهم من دون الله فيما لا يقدر عليه إلا الله :
شرك أكبر مخرج من الملة سواء كان المستغاث به نبيا أو صالحا أو طالحا
الأدلة من القران والسنة وأقوال السلف على تحريم دعاء غير الله :
أولا : الأدلة من القران الكريم أدلة كثيرة جدا منها :
١/ وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (6Cool
٢/ قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُنَا وَلَا يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَىٰ أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللَّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۖ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (71)
٣/ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ ۚ أُولَٰئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُم مِّنَ الْكِتَابِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُوا أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ ۖ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا وَشَهِدُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ (37)
٤/ وَلَا تَدْعُ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ ۖ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ (106)
٥/ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ ۖ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (194)
٦/ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ (20)
٧/ وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَىٰ أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا (4Cool
٨/ يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ (73)
٩/ قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ ۖ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِيرٍ (22)
١٠/ قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكَاءَكُمُ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا فَهُمْ عَلَىٰ بَيِّنَتٍ مِّنْهُ ۚ بَلْ إِن يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُم بَعْضًا إِلَّا غُرُورًا (40)
١١/ قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ ۖ ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَٰذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (4)
١٢/ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ (5)
١٣/ أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ (62)
١٤/ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۚ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ (13) إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ۚ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ (14)
١٥/ وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ ۚ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (117)
١٦/ فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ (213)
١٧/ وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا (1Cool
١٨/ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)
١٩/ وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ (76)
٢٠/ ۞ وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ (84)
٢١/ وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ (8Cool
٢٢/ وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ (90)
٢٣/ ربنا سبحانه وتعالى قال عن المشركين الأوائل : فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ (65)
٢٤/ وذكريا عليه السلام دعا ربه : كهيعص (1) ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2) إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا (3) قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ۖ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (6) يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا (7)
٢٥/ فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ۖ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (37) هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ ۖ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ (3Cool
٥/ روى الطبراني بإسناده أنه كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم منافق يؤذي المؤمنين فقال بعضهم : قوموا بنا نستغيث برسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا المنافق فقال النبي صلى الله عليه.
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 148 29 Dec 2021 14:07
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts حكم من يحتج بالقران فقط وينكر السنة
. 0 Mahdi ibn yagoub Elathary 144 29 Dec 2021 14:05
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts حكم الردة في الإسلام
. 0 Mahdi ibn yagoub Elathary 142 29 Dec 2021 14:03
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts حكم الإنتماء للفرق والأحزاب والجماعات والتفرق في الدين
حكم الإنتماء للفرق والأحزاب والجماعات والتفرق في الدين :
أولا : الأدلة من القران الكريم :
١/ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103)
٢/وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105)
٣/۞ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31)مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32)
٤/إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ۚ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (159)
٥/ ۞ شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ۚ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ (13) .
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 115 29 Dec 2021 14:02
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts حكم الدردشة بين الأولاد والبنات في الفيسبوك ونحوه
حكم الدردشة بين الأولاد والبنات في الفيسبوك ونحوه :
انها من جنس العلاقات المحرمة ومن اتباع خطوات الشيطان ۞ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۚ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَىٰ مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (21) .
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 124 29 Dec 2021 14:01
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts إثبات الصفات عند السلف وهدم عقيدة الأشاعرة
وقال أيضا في نفس المصدر صفحة ١٠٤-١٠٦ : الباب السادس : الكلام في الوجه والعينين والبصر واليدين ، وقال في بيان عقيدة المعتزلة : وأنكر المعتزلة أن له عينين
٢/ قال ابن عساكر : قال أبوالحسن الأشعري : وقالت المعتزلة له يَد يَد قدرة ونعمة ووجهه وجه وجود وقالت الحشوية يده يد جارحة ووجهه وجه صورة فسلك رضي الله عنه طريقة بينهما فقال : يده يد صفة ووجهه وجه صفة كالسمع والبصر وكذلك قالت المعتزلة النزول نزول بعض آياته وملائكته والإستواء بمعنى الإستيلاء وقالت المشبهة والحشوية النزول نزول ذاته بحركة وإنتقال من مكان إلى مكان والإستواء جلوس على العرش وحلول فيه فسلك رضي الله عنه طريقة بينهما فقال النزول صفة من صفاته والإستواء صفحة....الخ
٩/ تفسير قوله تعالى (واصنع الفلك بأعيننا) قال ابن عباس : بعين الله تبارك تعالى وهو إختيار ابن جرير الطبري وعن عكرمة مثله ، وقال ابن جريج وآخرون : وأنت بعيني في أحوالك كلها _ انظر [جامع البيان للطبري (١٢/٢٣) - والأسماء والصفات للبهيقي ص ١١٣ - الجامع لأحكام القران للقرطبي (١١/١٩٦)]
١٠/ قال الإمام أحمد : لله عز وجل وجها ..
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 149 29 Dec 2021 14:00
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts حكم تكفير المعين وشروط وموانع التكفير
( أخرجه البخاري ومسلم من طريق شعبة )
* التكفير ثلاثة أنواع :
١/ التكفير بالعموم : ومعناه تكفير الناس كلهم عالمهم وجاهلهم من قامت عليه الحجة ومن لم تقم عليه وهذه طريقة الخوارج ومن سار على نهجهم من الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا
٢/ تكفير أوصاف : وهذا كقول أهل العلم : من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويتوكل عليهم كفر ومن كذب بالبعث كفر يقصدون أن هذا الفعل يخرج عن الإسلام أما صاحبه فلا يكفرونه حتى تتوفر الشروط وتنتفي الموانع فليس من لازم كون الفعل كفرا أن يكون فاعله كافر
٣/ تكفير المعين : وفيه شرطين :
أ- أن يقوم الدليل المجمع عليه بين علماء المسلمين
ب- إنطباق الحكم على من فعل ذلك بحيث يكون من وقع في الكفر : عاقلا عالما قاصدا له مختارا
* موانع التكفير :
- الجهل
- الخطأ
- النسيان
- التأويل المبني على شبهة
- الإكراه
الشرط الأول : العلم وضده الجهل
الشرط الثاني : القصد وضده الخطأ
الشرط الثالث : الإختيار وضده الإكراه
الشرط الرابع :عدم جود التأويل وضده وجود التأويل
* الأدلة على شروط وموانع التكفير :
■ الدليل الأول : أخبرنا كثير بن عبيد قال حدثنا محمد بن حرب عن الزبيدي عن الزهري عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أسرف عبد على نفسه حتى حضرته الوفاة قال لأهله إذا أنا مت فأحرقوني ثم اسحقوني ثم اذروني في الريح في البحر فوالله لئن قدر الله علي ليعذبني عذابا لا يعذبه أحدا من خلقه قال ففعل أهله ذلك قال الله عز وجل لكل شيء أخذ منه شيئا أد ما أخذت فإذا هو قائم قال الله عز وجل ما حملك على ما صنعت قال خشيتك فغفر الله له قال الشيخ الألباني : صحيح (وهذا الحديث حج به ابن تيمية في المجلد الثالث من مجموع الفتاوى وقال : هذا الرجل شك في قدرة الله وهذا كفرٌ بإتفاق المسلمين ولكن لما كان هذا الرجل جاهلا عذره الله ورسوله صلى الله عليه وسلم)
■ الدليل الثاني : عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 121 29 Dec 2021 13:59
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts حكم النظر إلى ماحرم الله من النساء وغيرهم
حكم النظر إلى ماحرم الله من النساء وغيرهم :
* (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ..)
* "إياكم والجلوس في الصعدات ) وفي رواية الطرق ) فإن كنتم لابد فاعلين فأعطوا الطريق حقه .
*من آثار ومواعظ السلف :
* قال تعالى (يعلم خائنة الأعين) هو الرجل يكون في القوم فتمر به المرأة فيلحقها بصره
* قال الحافظ وكيع : خرجنا مع سفيان الثوري في يوم عيد فقال : أول مانبدأ به يومنا غض أبطارنا
* مرت إمرأة بجانب الإمام التابعي الجليل الربيع بن خيثم فقال : هكذا وغض بصره (يعني أنزل رأسه وغض البصر عنها)
* قال المروزي قلت لأبي عبدالله (يعني الإمام أحمد) : رجل تاب وقال لو ضرب رأسي بالسياط مادخلت في معصية غير أني لا أدع النظر ، قال أبو عبدالله : أي توبة هذه ؟!
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 163 29 Dec 2021 13:54
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts حكم رجم الزاني المحصن
. 0 Mahdi ibn yagoub Elathary 105 29 Dec 2021 13:52
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts حكم من مات وله عقائد شركية
. 0 Mahdi ibn yagoub Elathary 102 29 Dec 2021 13:49
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts حكم التصوير ووضع الصور في البيوت
( متفق عليه )]
* "أشد الناس عذابا يوم القيامة : المصورون يقال لهم : أحيوا ما خلقتم" [عن ابن عمر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 999 في صحيح الجامع]
* عن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم"
* قال الإمام النووي عليه رحمة الله : قال العلماء تصوير صورة الحيوان (ذوات الأرواح) حرام شديد التحريم وهو من الكبائر.
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 104 29 Dec 2021 13:48
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts حكم التفجيرات والعمليات الإنتحارية
حكم التفجيرات والعمليات الإنتحارية :
* (وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29)
وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا) قال الشيخ الألباني : صحيح
* عن الحسن البصري قال حدثنا جندب بن عبد الله في هذا المسجد فما نسينا منه حديثا وما نخاف أن يكون جندب كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كان برجل جراح فقتل نفسه فقال الله بدرني عبدي بنفسه فحرمت عليه الجنة ( صحيح )وفي رواية قال كان فيمن قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكينا فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات فقال الله بادرني عبدي بنفسه الحديث ( صحيح ) رواه البخاري ومسلم ولفظه قالإن رجلا كان ممن كان قبلكم خرجت بوجهه قرحة فلما آذته انتزع سهما من كنانته فنكأها فلم يرقإ الدم حتى مات قال ربكم قد حرمت عليه الجنة .
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 90 29 Dec 2021 13:46
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
Display topics from previous:  
المنبر السلفي الأثري 2 Forum Index > أحكام عديدة ومتنوعة Goto page 1, 2, 3, 4  Next
Page 1 of 4Goto page 1, 2, 3, 4  Next
New posts New posts    No new posts No new posts    Announcement Announcement
New posts [ Popular ] New posts [ Popular ]    No new posts [ Popular ] No new posts [ Popular ]    Sticky Sticky
New posts [ Locked ] New posts [ Locked ]    No new posts [ Locked ] No new posts [ Locked ]
You cannot post new topics in this forum
You cannot reply to topics in this forum
You cannot edit your posts in this forum
You cannot delete your posts in this forum
You cannot vote in polls in this forum
Fboard.de is choosing the fastest connection for you.


Following this hyperlink will lead to a permanent autoban.